محدّث - "الجزيرة" تقول إن أربعة من صحفييها محتجزون في مصر

الإثنين 30-12-2013 PM 08:02
محدّث -
كتب:

قالت قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية، إن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على أربعة صحفيين يعملون لحسابها، بعد أن اتهمت وزارة الداخلية القناة بالبث بشكل غير قانوني من جناح بأحد الفنادق بالاشتراك مع عضو بجماعة الإخوان المسلمين.

وأغلقت مكاتب الجزيرة في القاهرة في الثالث من يوليو تموز، حين داهمتها قوات الأمن بعد ساعات من عزل الرئيس السابق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين- إثر احتجاجات شعبية طالبت بتنحيه.

وكانت قطر داعما ماليا رئيسيا لحكم جماعة الإخوان، وتدهورت علاقاتها مع القاهرة في الأشهر القليلة الماضية، إذ عارضت بشدة عزل الجيش لمرسي والتصدي الأمني للجماعة بعد عزله.

وقالت وزارة الداخلية في بيان "وردت معلومات لجهاز الأمن الوطني بقيام أحد عناصر التنظيم باستخدام جناحين بأحد فنادق القاهرة وعقد لقاءات تنظيمية مع عدد من عناصر التنظيم بها واتخاذ الجناحين كمركز إعلامي والبث المباشر للأخبار التي تضر الأمن الداخلي وبث الشائعات والأخبار المغلوطة لقناة الجزيرة القطرية دون الحصول على موافقات الجهات المعنية".

وأضافت الوزارة أن عضوا بجماعة الإخوان وصحفيا استراليا يعمل لحساب الجزيرة، ألقي القبض عليهما وصودرت معدات منها أجهزة للبث.

وقالت الجزيرة إن أربعة صحفيين يعملون في قناة الجزيرة الإنجليزية قبض عليهم وهم مراسل ومنتجان ومصور.

وصنفت لجنة حماية الصحفيين -ومقرها نيويورك- مصر مع سوريا والعراق اليوم، الإثنين، باعتبارها من بين أكثر البلدان خطورة بالنسبة لعمل الصحفيين.

وقالت ممثلة للجنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "ندين الاعتقالات وندعو السلطات المصرية لإطلاق سراح هؤلاء الصحفيين".

وأضافت "نرى أن السلطات المصرية هنا تستهدف الصحفيين عموما، ولاسيما إذا كانوا معارضين أو لا يتبعون نهج الحكومة".

وتطبق مصر خارطة طريق للانتقال السياسي تتضمن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية العام القادم، ومن المقرر إجراء استفتاء على الدستور في منتصف يناير كانون الثاني.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys