الدواء أهم من الرياضة عند المصريين في مواجهة "القلب" و"السكر" و"الضغط"

الجمعة 25-12-2015 PM 02:23
الدواء أهم من الرياضة عند المصريين في مواجهة
كتب:

سكان الحضر أكثر إصابة بضغط الدم المرتفع .. والمتزوجون أكثر ميلا للتدخين

 إعداد: محمد جاد

الضغط والسكر وأمراض القلب من أكثر الأمراض الشائعة بين المصريين والتي قد تستمر المعاناة منها لعقود طويلة في حياة الإنسان، وبالرغم من تعدد الطرق لعلاج آثارها بين تناول العقاقير وممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين، لكن المصريين يعتمدون بشكل رئيسي على معالجتها من خلال الأدوية، كما يظهر مسح الجوانب الصحية لعام 2015.

وبحسب المسح الذي أصدرته وزارة الصحة هذا العام بالتعاون مع جهات مانحة، تُصنف أمراض السكر والضغط والقلب تحت بند الأمراض غير المعدية، وهي الأمراض التي يقول المسح إنها ضمن الأسباب الرئيسية لوفاة المصريين البالغين.

ويعتمد المصريون بشكل رئيسي في مواجهة تلك الأمراض على استخدام العقاقير الطبية التي يصفها لهم الطبيب. ووفقا لبيانات المسح تصل نسبة من يعتمدون على الأدوية لمواجهة مرض السكر إلى 94.2%، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم 87.7%، أما في الأزمات القلبية أو جلطة المخ فتصل نسبة المعتمدين على الأدوية إلى 75.6%.

وتستحوذ الممارسات الرياضية على اهتمام هامشي من المرضى بهذه الأمراض الثلاثة، إذ قال 3.9% من مرضى السكر أن لهم ممارسات رياضية، وبين مرضى ضغط الدم كانت النسبة 1.9%، وجاءت النسبة الأعلى بين مرضى الأزمات القلبية أو جلطة المخ بمعدل 6.1%.

وتتفاوت نسبة من يهتمون بالغذاء الصحي، حيث يقول 40.3% من مرضى السكر إنهم ينتقون الأغذية الصحية في مواجهة مرضهم، بينما تبلغ النسبة في حالة الأزمات القلبية أو جلطة المخ 29.9%.

يوضح مسح الجوانب الصحية أن الأمراض غير المعدية قد تتسبب في العديد من الأضرار الصحية إذا لم تتم السيطرة عليها، فالسكر مرض يعبر عن مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم، "وتقييم مستويات الجلوكوز في الدم مرتبط بأمراض خطيرة تشمل أمراض القلب والكلى والعمى".

كما يضيف المسح أن ارتفاع ضغط الدم مرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة منها أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

وتزداد مستويات الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مصر مع زيادة العمر، فوفقا للمسح فإن سيدة واحدة من كل ثلاث سيدات، ورجلا واحدا من كل أربعة رجال في الفئة العمرية من 35-59 سنة يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما تزيد احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين سكان الحضر عن الريف، وترتفع معدلات الإصابة بهذا المرض بين الذين يعملون بعائد نقدي أكثر ممن لا يعملون، كما يقول المسح.

ويعد التدخين أحد الممارسات الضارة بأمراض السكر والضغط والقلب، وبحسب نتائج المسح فإن من اعتمدوا على الامتناع عن التدخين بين أفراد العينة لمواجهة هذه الأمراض كانت نسبتهم قليلة للغاية، وصلت إلى 1.9% في حالة مرضى السكر، و0.9% في حالة ارتفاع ضغط الدم و5.1% في حالة أمراض القلب.

ووفقا للمسح، فإن التدخين ممارسة واسعة الانتشار بين الرجال في مصر، إذ أن نصفهم تقريبا، 46% ممن يقعون في الفئة العمرية بين 15-59 سنة، من المدخنين، بينما تتدني معدلات التدخين في حالة النساء لتقتصر على 0.2%.

وتظهر نتائج المسح أن الرجال المتزوجين هم الأكثر إقبالا على التدخين، إذ يقول 54.6% من المتزوجين إنهم يدخنون بينما تصل هذه النسبة بين من لم يسبق لهم الزواج إلى 30.6%.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys