تغيير الموظفين المتواطئين وإنذار المرشحين المخالفين .. أبرز سمات الاستعدادات للانتخابات في المحافظات التسع

الثلاثاء 13-12-2011 PM 11:06
تغيير الموظفين المتواطئين وإنذار المرشحين المخالفين .. أبرز سمات الاستعدادات للانتخابات في المحافظات التسع
كتب:

أكملت محافظات المرحلة الثانية وهى الجيزة والمنوفية والشرقية والبحيرة والاسماعيلية والسويس وبنى سويف وسوهاج وأسوان استعداداتها لإجراء الانتخابات غدا " الأربعاء "وبعد غد "الخميس" حسب ما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

الجيزة:

قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة إن عدد الناخبين بالمحافظة يبلغ 4 ملايين و250 ألف ناخب، كما يبلغ عدد المراكز الانتخابية 572 مركزا انتخابيا و2220 مقرا انتخابيا و4341 لجنة فرعية.

وأوضح المحافظ أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام برئاسة السكرتير العام إلى جانب غرف عمليات فرعية بالأحياء والمراكز والمدن لمتابعة سير الانتخابات لحظة بلحظة.

وقال إن تم تعليق بعض اللوحات "البوستر" فى أماكن الانتخاب وتحتوى على الخطوات الانتخابية للمواطن حتى تتم بسهوله ويسر.

المنوفية:

في محافظة المنوفية تجرى الانتخابات أمام 2392 لجنة انتخابية في 4 دوائر

للنظام الفردي , ودائرتين لنظام القوائم بقرى ومراكز المحافظة.

وصرح المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية بأن المحافظة وضعت اللمسات الأخيرة للانتهاء من الاستعدادات اللازمة التي تضمن إدلاء مليونين و212 ألف ناخب وناخبة لهم حق التصويت أمام اللجان المختلفة بقرى ومراكز المحافظة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المرشحين الذين لم يلتزموا بيومى "الصمت الانتخابي " .

وقال إنه تم تخصيص سيارات إسعاف بالقرب من اللجان للتعامل الفوري مع أية حالات مرضية بين الناخبين , وتجهيز مركز تعليم الكبار "اليونسكو" بسرس الليان لاستضافة القضاة لضمان وصولهم إلى مقار اللجان في المواعيد المقررة.

ومن جانبه, قال اللواء ياسين طاهر السكرتير العام للمحافظة إنه تم تكليف 14ألفا و352 موظفا لانتدابهم للعمل أمناء وأعضاء واحتياطي بلجان انتخابات مجلس الشعب , وإعداد وتجهيز 525 مركزا انتخابيا.

الإسماعيلية:

في محافظة الإسماعيلية أكد المحافظ اللواء جمال إمبابي أنه تم الانتهاء من إقامة مركز فرز الأصوات بالمجمع التعليمي وإمداده بخطوط الكهرباء ,وأجهزة الحواسب الآلية لرصد نتائج التصويت.

وأضاف إمبابي أن الأجهزة والقيادات المحلية مستعدة تماما لإنجاح العملية

الانتخابية لمواطني الإسماعيلية الذين يحق لهم الانتخاب والبالغ عددهم قرابة 696 ألف ناخب وناخبة يحق لهم التصويت في735 لجنة فرعية , و371 مقرا انتخابيا يضمهم 199 مركزا انتخابيا لاختيار مرشحيهم من بين 160 مرشحا على مقعدى الفئات والعمال بالمحافظة , و14 قائمة حزبية .

واوضح أنه سيتم السماح لـ 50% من موظفي الديوان العام والوحدات المحلية والمديريات والمصالح الحكومية بالخروج للإدلاء بأصواتهم في اليوم الأول للانتخابات في منتصف النهار, والسماح للنصف الآخر بالخروج في اليوم الثاني.

الشرقية:

في محافظة الشرقية, قامت اللجنة المشرفة على الانتخابات بتسليم 2200 من رؤساء اللجان أعضاء الهيئات القضائية بطاقات إبداء الرأي الخاصة بكل لجنة, والبالغ عددها 4 ملايين بطاقة.

وأكد رئيس اللجنة أن المحافظة تضم 3753 لجنة فرعية, و5 لجان عامة تم تزويدها بعدد 15 ألفا و12 صندوقا زجاجيا شفافا بواقع 4 صناديق في كل لجنة, منها صندوقان للفردي وآخر للقوائم, كما تم تزويدها بالحبر الفوسفوري, والحواجز المعدنية التي تفصل بين الناخبين وتتيح لناخبين اثنين بالإدلاء بصوتيهما في وقت واحد.

وأشار إلى أنه تم توفير استراحات القضاة في أقرب أماكن للجان, وتخصيص 1100 سيارة لنقلهم منها إلى مقر كل لجنة، لافتا إلى أنه تقرر إجراء عمليات الفرز في ساحتين رياضيتين بدائرتي الزقازيق وبلبيس, و3 مدارس زراعية كبيرة في دوائر أبوكبير وفاقوس والحسينية, لكي تسع جميع اللجان الفرعية التي تقوم بأعمال الفرز.

وقرر الدكتور عزازي علي عزازي محافظ الشرقية إجراء حركة تنقلات سريعة وسرية بين أمناء وسكرتيري اللجان الانتخابية والذين تم انتدابهم لمعاونة الهيئات القضائية في الإشراف على انتخابات مجلس الشعب, وعددهم 22 ألفا,و 410 موظفين, وعدم إخطارهم بمقر لجانهم إلا صباح يوم الانتخاب حتى تنتفي أي شبهة للتواطؤ مع أي حزب أو مرشح.

السويس:

في محافظة السويس, انتقد حزب الوفد بالسويس قيام عدد من شيوخ الدعوة السلفية المسئولين عن ميثاق الشرف بين الأحزاب بالسويس بمساندة مرشحي حزب النور ومرافقتهم في جولات انتخابية داخل مؤسسات تعليمية بالسويس.

وقال علي أمين القيادي بحزب الوفد بالمحافظة إن مرشحي حزب النور قاموا باختراق ميثاق الشرف الانتخابي الذي تعهدت به الأحزاب بالمحافظة, وتم اختراق هذا الميثاق عن طريق منسق الميثاق وهو داعية إسلامي قام باصطحاب مرشح حزب النور وذهب إلى كلية التجارة وقام بعقد مؤتمر داخل الكلية.

البحيرة:

في محافظة البحيرة, استعدت المحافظة لانتخابات مجلس الشعب وسط أجواء ساخنة وتنافسية حيث تبلغ أعداد الناخبين بالمحافظة 3 ملايين, و198 ألفا و549 ناخبا وناخبة, موزعين على 3450 لجنة بدائرة المحافظة, حيث تضم 1839 مقرا انتخابيا, ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية 5 دوائر فردية لاختيار 10 أعضاء ودائرتين للقوائم لاختيار 20 عضوا (12 مقعدا بالدائرة الأولى, و8 مقاعد بالدائرة الثانية).

وصرح المستشار إبراهيم الدخميسي رئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الشعب بالبحيرة بأنه تم انتداب 3450 قاضيا للاشراف على الانتخابات.

من جانبه, أكد المهندس مختار الحملاوي محافظ البحيرة أنه تم الانتهاء من إعداد جميع المراكز والمقار واللجان الانتخابية واستراحات المبيت, وتزويدها بالمولدات الكهربائية، كما تم انتداب 3 آلاف موظف بالتعليم والصحة (أساسي واحتياطي) كأمناء للجان وأعضاء للجان الفرعية والعامة, ومضاعفة الصناديق الانتخابية إلى 14 ألف صندوق لمواجهة أي زيادات في أعداد الناخبين.

وطالب الحملاوي بعمل كارنيهات لـ 20 ألفا و700 عضو من أعضاء اللجان والمعاونين مختومة بختم كل جهة تابع لها العضو المنتدب لسهولة عملية الدخول, مع الالتزام بتواجدهم باللجان في تمام السابعة صباحا.

أسوان:

في محافظة أسوان تم تجهيز 227 مقرا انتخابيا , إلى جانب 909 لجنة فرعية لاستقبال 852 ألفا و450 ناخبا وناخبة على مستوى مدن ومراكز المحافظة , لانتخاب 6 أعضاء لمجلس الشعب منهم 4 بنظام القوائم من بين 16 قائمة حزبية , علاوة على انتخاب عضوين بالنظام الفردي من بين 107 مرشحا.

وصرح محافظ أسوان مصطفى السيد بأن المحافظة استعدت بحوالى 6 آلاف شرطى و موظف لتأمين 1818 صندوقا انتخابيا داخل مقار ولجان الاقتراع بالتعاون مع القوات المسلحة من خلال عدم السماح لاندساس المخربين والبلطجية ومروجي الشائعات.

سوهاج:

في محافظة سوهاج , تجرى الانتخابات في 5 دوائر انتخابية للفردي ودائرتين للقوائم الحزبية " شمالية وجنوبية" وستتم عملية التصويت داخل 754 مركزا إنتخابيا تضم ألفا و391 مقرا انتخابيا بها ألفان و488 لجنة فرعية , وتضم اللجان الانتخابية كشوفا بأسماء مليونين و323 ألف و274 ناخب وناخبة على مستوى المحافظة لهم حق التصويت , كما سيتم انتداب ألف و450 من أعضاء الهيئات القضائية للاشرف على عملية الانتخابات داخل اللجان , وفرز الأصوات في مراكز الفرز وعددها 5 مراكز على مستوى المحافظة , وتوفير استراحات لهم بفنادق مدينة سوهاج وتوفير سيارات أجرة لنقلهم من الاستراحات إلى مقار اللجان , ضمانا لعدم تأخرهم عن فتح اللجان.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys