مجلس الوزراء: انتظام الدراسة مع بدء العام الجديد بالتزامن مع الانتهاء من برامج الصيانة بالمدارس

الخميس 25-06-2015 PM 07:28
مجلس الوزراء: انتظام الدراسة مع بدء العام الجديد بالتزامن مع الانتهاء من برامج الصيانة بالمدارس
كتب:

أعلن رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الخميس، انتظام الدراسة بالمدارس خلال العام الدراسي، تزامنا مع انتهاء برامج الصيانة المختلفة بالمدارس وطباعة الكتب المدرسية.

وشدد محلب، خلال اجتماعه مع لجنة تطوير مناهج التعليم، على ضرورة الانتهاء من مراجعة جميع المناهج التعليمية، وتنقيتها من الحشو والتكرار، وإخراج الكتاب المدرسي بمظهر مناسب ولائق.

كما دعا إلى ضرورة احتواء المناهج على مكارم الأخلاق والمواطنة، وما تنادي به الأديان السماوية من الحفاظ على المرأة، واحترام حقوقها، وإحياء الشعور بأهمية الحفاظ على المال العام والمرافق العامة.

وأعلن محلب، في بيان لرئاسة الوزراء اطلعت عليه أصوات مصرية، أنه قد تم التنسيق بين وزارتي التعليم والشباب لإحياء دوري المدارس للألعاب الرياضية، وتعظيم الاستفادة من معسكرات النشاط الصيفي، مع دراسة أنسب الحلول لتنمية القدرات البدنية في الأجازة الصيفية.

وأشار رئيس الوزراء إلى ضرورة إعداد وتصميم أنماط وأشكال جديدة من الامتحانات على مدار العام الدراسي، بما يحول دون اعتماد الطلاب على الدروس الخصوصية، إضافة إلى التوسع في إيفاد أعضاء هيئات التدريس في بعثات للخارج.

وكلف محلب وزير التعليم بالتنسيق مع وزارة الثقافة لإحياء الأنشطة المدرسية، خاصة الثقافية كالأنشطة المسرحية، مع ضرورة عودة دوري الأوائل في المراحل التعليمية المختلفة.

كما دعا إلى ضرورة الاهتمام بالتوسع في برامج تغذية التلاميذ بالمدارس مع ضمان الجودة، إضافة إلى الاهتمام بالرعاية الصحية، والتأكيد على دمج ذوي الإعاقة، والتوسع في البرامج الخاصة بهم.

وأعلن وزير التربية والتعليم محب الرافعي، عن إتمام مراجعة المناهج التعليمية الخاصة بجميع المراحل التعليمية، وتطوير 40 كتابا وتأليف كتب جديدة لجميع المراحل التعليمية، فضلا عن اعداد دليل مرجعي في القيم والأخلاق والمواطنة.

كما أكد الرافعي تضمين مفاهيم مكارم الأخلاق ونبذ العنف وعدم التحرش في الكتب الدراسية، وإعداد وثيقة للأنشطة التربوية، الى جانب إعداد خطة مشروع كتب أنشطة ودليل المعلم بالتعاون مع منظمة اليونيسيف لدمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول الدراسية العادية.

وقال الوزير إنه تم الانتهاء من حصر المباني المدرسية التي تحتاج إلى إحلال أو صيانة شاملة، على أن يتم الانتهاء من أعمال الصيانة في سبتمبر المقبل.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys