الخارجية: حلايب وشلاتين لا يمكن اجتزائهما عن مصر.. وأنباء ضمهما للسودان غير رسمية

الثلاثاء 09-09-2014 PM 01:36
الخارجية: حلايب وشلاتين لا يمكن اجتزائهما عن مصر.. وأنباء ضمهما للسودان غير رسمية
كتب:

قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم، إن منطقتي حلايب وشلاتين جزء لا يتجزأ من الأراضي المصرية التي لا يمكن اجتزائهما أوالتفاوض حولهما مع "دولة السودان الشقيق".

وأضاف عبد العاطي، في اتصال هاتفي مع أصوات مصرية، أن مصر والسودان تسعيان لإنشاء منطقة تكامل تجاري على امتداد الحدود المصرية السودانية بما في ذلك منطقتي حلايب وشلاتين، مشيرا إلي أن العلاقة مع السودان حاليا "جيدة".

وكانت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان، أمس الأول، أعلنت اعتزامها ترسيم الدوائر الجغرافية للانتخابات النيابية بحلول منتصف سبتمبر الجاري، ونقلت صحيفة "سودان تربيون" عن المفوضية القومية اعتبارها حلايب وأبيي منطقتين تابعتين للسودان.

غير أن وزارة الخارجية المصرية قالت على لسان متحدثها، إنها مازالت أنباء غير رسمية لا تستدعي الرد الرسمي من الجانب المصري.

وتقع منطقة حلايب وشلاتين على الحدود بين مصر والسودان، وتقطنها قبائل تمتد بجذورها التاريخية بين الجانبين كما تتنقل هذه القبائل بسهولة عبر الحدود بين البلدين.

وتعد مدينة حلايب البوابة الجنوبية لمصر على ساحل البحر الأحمر، وتظل الوظيفة الرائدة لها هي تقديم الخدمات الجمركية للعابرين إلى الحدود السودانية.

وكان رئيس مجلس مدينة شلاتين، أعلن في فبراير الماضي، عن تخصيص 732 مليون جنيه لتنمية منطقتي حلايب وشلاتين، تزامنا مع زيارة أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية السابق عدلي منصور، وهي الزيارة الرسمية التي استهدفت الاطلاع على الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومستوى أداء المرافق ومستقبل التنمية بهذه المنطقة الحدودية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys