السيسي أمام البرلمان الأثيوبي: لا بديل عن تلبية نداء التعاون بين الدول الأفريقية

الأربعاء 25-03-2015 PM 03:53
السيسي أمام البرلمان الأثيوبي: لا بديل عن تلبية نداء التعاون بين الدول الأفريقية
كتب:

قال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اليوم، الأربعاء خلال كلمته أمام البرلمان الأثيوبي، إنه لا بديل عن تلبية نداء التعاون بين الدول الأفريقية حتى يمكن لشعوبها مجابهة التحديات التى تواجهها.

وأضاف السيسي، في كلمة نقلها التلفزيون المصري، أن التحديات التي تواجه الدول الأفريقية عديدة "ما بين الفقر والبطالة وسوء استغلال وإدارة الموارد.. وبين قضايا السلم والأمن ومكافحة الإرهاب البغيض الذى يتربص بنا والجريمة المنظمة التى تتاجر بأبنائنا وتقتات من دمائهم".

وتابع أنه لا بديل لمصر وأثيوبيا كقطبين رئيسيين فى القارة، سوى أن تعملا على المستوى الثنائي ومع أشقائهما في أفريقيا للتغلب على تلك التحديات التي أصبحت تهدد شعوب القارة بل وتستهدف كيانها.

وقال السيسي إن أحد أبرز التحديات التي تواجه المنطقة هي "وباء الإرهاب الذى يحصد الأرواح ويقسم المجتمعات ويقضى على نسيجها"، مشيرا إلى ضرورة العمل الجماعي لمقاومة الإرهاب والقضاء عليه على مختلف المستويات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

وتابع السيسي، "أدعوكم كنواب للشعب الاثيوبي إلى العمل مع أشقائكم في مصر ودول حوض النيل، فالموارد متوفرة ولا ينقصنا سوى استخدامها فيما ينفع شعوبنا، ومصر بما لديها من علاقات ممتدة على استعداد أن تستثمر مع أشقائها في إثيوبيا".

ودعا الرئيس المصري نواب البرلمان الأثيوبي إلى العمل مع مصر وباقي دول حوض النيل "لبناء توافق أشمل وأوسع فيما بيننا يسمح بتجاوز الخلافات والنقاط العالقة في الاِتفاقية الإطاريــة لمبادرة حوض النيل..حتى تتسع وتشمل كافة دول الحوض وتلبي احتياجاتها جميعاً".

ووصف السيسي وثيقة مبادئ سد النهضة التي وقعت عليها مصر والسودان وإثوبيا قبل يومين بأنها "السبيل إلى أفق التعاون الذى مضينا إليه على أساس قوى من الثقة المتبادلة والتفاهم المشترك حول المبادئ والإجراءات التى أرسيناها معاً من خلال الاتفاق الذى تم توقيعه".

ووقعت مصر والسودان وأثيوبيا يوم الاثنين في الخرطوم وثيقة اتفاق مبادئ بشأن سد النهضة، وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاثة للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys