السفارة الأمريكية: الولايات المتحدة سلمت مصر زورقين سريعين للصواريخ بقيمة مليار دولار

الإثنين 22-06-2015 PM 04:05
السفارة الأمريكية: الولايات المتحدة سلمت مصر زورقين سريعين للصواريخ بقيمة مليار دولار
كتب:

قالت السفارة الأمريكية في القاهرة، يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة سلمت مصر قبل أيام زورقين سريعين للصواريخ بقيمة 1.1 مليار دولار.

وأوضحت السفارة، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، أن الزورقين وصلا إلى الإسكندرية على متن سفينة نقل أمريكية، ليلتحقا بالأسطول البحري المصري في الأسابيع المقبلة، بهدف مضاعفة أسطول مصر من هذه النوعية من الزوارق من اثنين إلى أربعة زوارق.

وأوضح كبير مسؤولي الدفاع بالسفارة الأمريكية تشارلز هوبر، أن "الزوارق السريعة للصواريخ تدعم بشكل مباشر الأمن البحري والإقليمي، بما في ذلك حماية الممرات المائية الحيوية كقناة السويس والبحر الأحمر".

وأشار بيان السفارة إلى أن "تسليم مصر هذين الزورقين هو علامة على التزام أمريكا المستمر نحو مصر ونحو مصالحنا الأمنية المشتركة في مصر والمنطقة".

وبحسب البيان، تم تصميم الزوارق السريعة لمواجهة التهديدات السطحية البحرية الحالية في مصر ولتوفير حرية التنقل، كما يساعدان أيضا في حماية السفن المدنية والتجارية التي تدخل المياه الإقليمية المصرية من خلال أنشطة دوريات المراقبة الساحلية والبحث البحري.

وبدأ مشروع الزوارق السريعة للصواريخ في عام 2005، حينما بادرت وزارة الدفاع الأمريكية بوضع خطط للمساعدة في إنتاج زوارق بحرية بشكل خاص لصالح الحكومة المصرية. وتُعد هذه الزوارق هي الأولى في فئتها التي تتميز بالسرعة والقدرة العالية على المناورة.

وتجري أطقم من البحرية المصرية الآن جميع عمليات الفحص اللازمة استعداداً لتشغيل الزوارق في الإسكندرية قريبا.

ولم يتسن لنا الحصول على تعليق من مسؤولين مصريين في الجيش أو مؤسسة الرئاسة.

كان مجلس النواب الأمريكي الكونجرس، قد وافق في 12 يونيو الجاري،على مشروع قانون المساعدات الخارجية لعام 2016، وقال إن الجزء الخاص بالمساعدات العسكرية لمصر لم يطرأ عليه أي تعديلات.

ويبلغ إجمالي قيمة المساعدات العسكرية التي تمنحها الولايات المتحدة الأمريكية لمصر نحو 1.3 مليار دولار سنويا.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys