كريينكو: بوتين مهتم بتعزيز العلاقات المصرية الروسية

الخميس 19-11-2015 PM 09:21
كريينكو: بوتين مهتم بتعزيز العلاقات المصرية الروسية
كتب:

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، سيرجيه كريينكو رئيس مجلس إدارة مجموعة "روس أتوم" الروسية، الذي نقل له تحيات وتقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى اهتمامه بتعزيز العلاقات الروسية مع مصر في كل المجالات.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة، في بيان أصدره اليوم، إن السيسى أعرب عن خالص تقديره للرئيس بوتين ودوره الفاعل في دفع العلاقات قدماً بين البلدين في كافة المجالات.

وأشار السيسي إلى العلاقات التاريخية الممتدة والمتميزة التي تجمع بين البلدين، والتي تشهد تقدماً وتزداد رسوخاً يوماً تلو الآخر، لافتا إلى أن مصر تتطلع إلى إنشاء المحطة النووية في الضبعة كصرحٍ جديد يُضاف إلى سجل الإنجازات التي حققها التعاون المصري الروسي على مر التاريخ، والتي لا زالت قائمة حتى الآن، وتمثل رمزاً لاعتزاز الشعب المصري بالصداقة المصرية الروسية.

وذكر الرئيس أنه عقب الدراسة المتأنية والمتعمقة من كافة الجهات المصرية المعنية؛ فقد استقر الرأي على اختيار العرض المُقدم من الجانب الروسي لإنشاء المحطة.

وقال كريينكو إن توافر الإرادة السياسية لدى القيادتين المصرية والروسية كان لها أكبر الأثر في إنجاز هذا الاتفاق في فترة زمنية قصيرة نسبياً مقارنة بالمدى الزمني التقليدي الذي يمكن أن تستغرقه مثل تلك المفاوضات.

وكان السيسي شهد اليوم مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين الجانبين المصري والروسي، شملت الاتفاقية الحكومية في مجال إنشاء وتشغيل المحطات النووية لإنتاج الكهرباء، واتفاقية تقديم قرض حكومي من روسيا إلى مصر لإنشاء المحطة النووية الأولى سيتم سداده من عوائد إنتاج الطاقة الكهربائية من المحطة بعد تشغيلها، ومذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية والهيئة الفيدرالية للشؤون البيئية والصناعية والرقابة النووية بروسيا الاتحادية. 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys