سفراء مصر بالخارج: إقبال أقل من المتوسط في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان

الأحد 22-11-2015 PM 12:05
سفراء مصر بالخارج: إقبال أقل من المتوسط في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان
كتب:

استقبلت سفارات مصر في الخارج الناخبين الراغبين في المشاركة في اليوم الثاني والأخير من انتخابات مجلس النواب، وسط إقبال أقل من المتوسط.

وفتحت السفارات والقنصليات أبوابها أمام الناخبين في تمام التاسعة صباحا بحسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وقالت وزارة الخارجية إن عدد المشاركين أمس السبت تجاوز العشرين ألف، وإن المملكة العربية السعودية كانت بها النسبة الأكبر للتصويت تليها الكويت ثم الإمارات.

ولم يجر الاقتراع في أربع دول هي سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى لتردي الأوضاع الأمنية فيها.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية في 13 محافظة، وهى القاهرة والسويس وكفر الشيخ ودمياط والغربية والإسماعيلية وبورسعيد وجنوب سيناء وشمال سيناء والمنوفية والقليوبية والشرقية والدقهلية.

وقال سفير مصر في السعودية ناصر حمدي، لأصوات مصرية، إن المشاركة اليوم ليست قوية مثل أمس، لاعتبار اليوم يوم عمل في المملكة السعودية، وإنه من المتوقع زيادة المشاركين مساء اليوم بعد انتهاء مواعيد العمل في الخامسة مساء.

وأضاف حمدي أن الأمور تسير بهدوء ولا يوجد أي عقبات أمام الراغبين في المشاركة في العملية الانتخابية وأن هناك تأمينات عدة لمقار البعثات الدبلوماسية المصرية في المملكة.

وأشار إلى أن المشاركة في اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان كانت قوية حيث سجلت 3400 صوت في الرياض و4000 صوت في جدة، بعدد إجمالي يزيد عن 7000 صوت وهو رقم يعد أكبر من الرقم الإجمالي للمشاركين في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

ويبلغ عدد الجالية المصرية في الخارج نحو 8 ملايين مواطن مصري، ومن لهم حق التصويت في الانتخابات نحو 682 ألف مواطن مصري من المقيمين بالخارج.

فيما أكد قنصل مصر في أسطنبول بسام راضي، لأصوات مصرية، أن الأمور تسير بشكل هادئ تماما، وأن نسبة المشاركة تماثل نسبة المشاركة في المرحلة الأولى ولم تتغير، مشيرا إلى أن عمليات التأمين لمقار البعثة جيدة للغاية وليس هناك ما يعكر صفو العملية الانتخابية.

وأوضح راضي أنه ليس هناك أي تظاهرات من قبل عناصر جماعة الإخوان المسلمين في إسطنبول "مثلما كان متوقعا".

وفي الإمارات قال السفير وائل جاد، السفير المصري في أبو ظبي إن المشاركة أمس أعلى من اليوم خلال الساعات الأولى، وإنه من المتوقع زيادة نسبة المشاركة في المساء بعد انتهاء الموظفين المصريين من أعمالهم في الخامسة مساء.

وأشار جاد إلى أن نسبة المشاركة في المرحلة الثانية جاءت أعلى من نسبة المرحلة الأولى لوجود أعداد كبيرة من المصريين ينتمون لمحافظات الوجه البحري والقاهرة في الإمارات.

وقال مسؤول في السفارة المصرية في بروكسل إن ملكة جمال بلجيكا حضرت إلى مقر السفارة أمس لمشاركة الناخبين المصريين في الاحتفال بالاستحقاق الانتخابي الأخير، معتبراً أن هذه مبادرة طيبة منها.

وأوضح المسؤول في تصريح لأصوات مصرية أن الإقبال على المشاركة كان متوسطا وفقا لأعداد المصريين في بروكسل والذي لا يزيد عددهم عن ألفي مصري تقريبا.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys