خلال لقائه بالسيسي .. البشير يطالب بتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين مصر والسودان للارتقاء بالتعاون المشترك

الأحد 19-10-2014 PM 01:08
خلال لقائه بالسيسي .. البشير يطالب بتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين مصر والسودان للارتقاء بالتعاون المشترك
كتب:

طالب الرئيس السوداني عمر البشير، خلال لقائه برئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اليوم، بتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين مصر والسودان لإزالة أي عوائق تحول دون الارتقاء بالتعاون الثنائي بينهما في كل المجالات، ولتحقيق التكامل بين القاهرة والخرطوم.

كان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عقد، اليوم السبت، قمة ثنائية مع نظيره السوداني أعقبها لقاء موسع بحضور وفدين من البلدين لبحث العلاقات الثنائية.

ومن المقرر أن يلقي الرئيسان بيانيـن في مؤتمر صحفي في الساعة الحادية عشر من صباح غد الأحد في قصر القبة.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، في بيان مساء اليوم، إن الرئيسين اتفقا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بوجه عام، بما يحقق آمال الشعبين المصري والسوداني، مع العمل على طرح الموضوعات الخلافية جانبا.

وأضاف المتحدث أن الرئيسين اتفقا على رفع مستوى اللجنة المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسي، بحيث تعقد اجتماعتها بالتناوب بين البلدين، بما يضمن دورية انعقادها ونجاحها في احقيق النتائج الهمرجوة منها.

وأشار البيان إلى أن السيسي والبشير بحثا سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري، خاصة في ضوء افتتاح ميناء "قسطل- أشكيت" البري بين البلدين، وبحثا إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما.

‫‫وعلى صعيد التعاون المائي ومباحثات سد النهضة، أكد الرئيسان على أن نهر النيل يتعين أن يكون وسيلة لتحقيق التنمية المشتركة لكافة شعوب دول الحوض، دون الإضرار بمصالح أي طرف.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys