الأمم المتحدة تعتمد 3 قرارات قدمتها مصر أحدها يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية

الأربعاء 03-12-2014 AM 09:03
الأمم المتحدة تعتمد 3 قرارات قدمتها مصر أحدها يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية
كتب:

قالت الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت ثلاثة قرارات تقدمت بهما مصر، أحدهما يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، بالتوافق، والآخران معنيان بخطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.

وقال مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة، عمرو أبو العطا، في بيان للخارجية حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن القرار الأول، الذى تم اعتماده بالتوافق، يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وتابع أن الجمعية اعتمدت بأغلبية واسعة القرار الذى تقدمت به مصر نيابة عن الدول العربية المعنون "خطر الانتشار النووى في الشرق الأوسط" الذى يطالب بانضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووى وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن المعتقد أن إسرائيل تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وكثيرا ما تكون موضع إدانة من جانب الدول العربية وإيران باعتبارها تمثل تهديدا للامن والسلم في المنطقة.

وإسرائيل هي الدولة الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط التي لم توقع على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وأضاف أبو العطا أن الجمعية العامة اعتمدت كذلك قراراً تقدمت به مصر حول "منع سباق التسلح في الفضاء الخارجى" إذ صوتت لصالحه جميع الدول الأعضاء باستثناء الولايات المتحدة وإسرائيل.

أرجع اهتمام مصر بهذا الموضوع إلى "التزامها بدفع قضايا نزع السلاح على الصعيد العالمى، وكونه أحد الموضوعات الأربع المطروحة على جدول أعمال مؤتمر نزع السلاح".

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys