جمعية أهلية تدعم الفئات الفقيرة عبر المشروعات الصغيرة والبرامج التدريبية

الأربعاء 24-10-2012 PM 06:39
جمعية أهلية تدعم الفئات الفقيرة عبر المشروعات الصغيرة والبرامج التدريبية
كتب:

تنظم جمعية "علشانك يا بلدى" مجموعة من البرامج التدريبية والمشروعات الصغيرة التي تستهدف الفئات الفقيرة والمهمشة في عدد من مناطق القاهرة والدلتا والصعيد للتدريب والتشغيل على خمس صناعات. 

وصرحت رئيسة الجمعية الدكتورة رغدة الإبراشي لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأن الصناعات التي يتم تدريب الفئات المستهدفة عليها هى النجارة والحدادة والنسيج والجلود والمبيعات، مع إيجاد فرص عمل مناسبة بالشركات والمصانع بعد التدريب. 

وأضافت أن الجمعية تعقد اتفاقات مع الشركات والمصانع لتعيين المتدربين والمساهمة في مساعدتهم ليتمكنوا من فتح مشاريع صغيرة لهم من خلال منح قروض تبدأ من 1000 إلى 20 ألف جنيه.

ومن أهم شروط منح القرض، أن يكون المتقدم من سكان المناطق الفقيرة، ومستواه التعليمي أقل من المتوسط وأن يسدد القرض على أقساط بحيث تصل الفائدة إلى9 %. 

ويعول كثيرون على دور المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية للمساهمة فى حل أزمات البلاد فى ظل انتشار الفقر والعشوائيات وارتفاع معدل البطالة إلى حوالى 13%. 

وقالت الإبراشى إن الجمعية تقوم أيضا بتقديم دعم مالي للراغبين في عمل مشروعات صغيرة بالإضافة إلى جوانب نشاط أخرى تسهم خلالها بالتعاون مع مؤسسة "أشوكا" العالمية في عمل نماذج تنموية خاصة بالمبدعين الذين يتم اختيارهم ويستطيعون تنفيذ البرامج التنموية التي تستطيع حل المشاكل من جذورها.

بدأت "علشانك يابلدى" عملها كحملة تطوعية منذ عام 2002 ثم تحولت إلى جمعية أهلية فى عام 2005. 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys